11 May 2023

استمرار العدوان الإسرائيلي ينذر بكارثة اقتصادية وإنسانية على قطاع غزة

الإعلام الرقمي - جمعية رواد للتنمية المجتمعية في فلسطين
بهذه الصورة اللإنسانية تريد "إسرائيل" أن يعيش قطاع غزة المحاصر منذ قرابة 15 عاماً، فمنذ بدء العدوان على القطاع في التاسع من مايو تزداد الخسائر الاقتصادية وتتفاقم الكوارث الإنسانية بشتى أشكالها.

قطاعي الزراعة والصيد
ومع تواصل الطائرات الحربية الإسرائيلية شن سلسلة غارات على أراضي زراعية شرق بلدات بيت لاهيا وبيت حانون وجباليا وأراضي شرق محافظة خان يونس ارتفعت حصيلة الخسائر المادية في جانب قطاع الزراعة الأمر الذي سيُكبّد المزارعين خسائر فادحة، ويجعل البيئة والتربة والصحة العامة في خطرٍ محدق.

كما أوضح المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن قطاع الصيد توقف بالكامل نظراً لعدم قدرة الصيادين دخول البحر جراء العدوان، ما أثر على أكثر من 3 آلاف صيّاد، إضافة لأضرار في مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي تعرضت للقصف ومزارع الخضروات والدواجن

الآلاف بلا مأوى
وأشار المكتب الإعلامي الحكومي إلى أن 5 مبان تعرضت للهدم الكلي بما مجموعه 19 وحدة سكنية، وهدم 314 وحدة بشكل جزئي، منها 28 غير صالح للسكن و286 أضرار جزئية، الأمر الذي أدى إلى فقدان الآلاف من الفلسطينيين في غزة إلى مأوى يجمع شملهم.

المعابر مغلقة والمصانع متوقفة
ومن جهته أكد المدير العام للتخطيط بوزارة الاقتصاد في غزة أن استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد مع القطاع ينذر بخطر كارثة إنسانية.
وقال أسامة نوفل إن استمرار إعاقة إدخال المواد الغذائية والتموينية والمساعدات الإنسانية إلى القطاع يهدد بكارثة إنسانية في ظل توقف عمل المصانع المحلية بفعل التصعيد الميداني.

جهات دولية وحكومية تحذر
ومن جانب أخر حذرت أوساط حكومية من كارثة إنسانية جراء إغلاق المعابر لليوم الرابع على التوالي.
وأكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية في قطاع غزة أن خطورة منع الاحتلال توريد الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي يهدد استمرار عمل محطة التوليد وقدرتها على إنتاج الكهرباء، حيث بدأت كميات الوقود بالنفاد، وبدأ العد التنازلي لايقاف المحطة، ما ينذر بوقوع أزمة إنسانية وصحية وبيئية في قطاع غزة

كما حذّر نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، من أنّ إغلاق الاحتلال للمعابر الحدودية مع قطاع غزة يؤدي إلى تقليص توليد الكهرباء ومنع الإمدادات الطبية.
وأوضح حق، خلال مؤتمرٍ صحفي أنّ هذا الإغلاق "حال دون الدخول المقرر لنحو 600 شاحنة محملة بسلعٍ حيوية، مثل الغذاء والإمدادات الطبية والوقود".
وقال إنّ "إحدى نتائج إغلاق المعابر عدم القدرة على إدخال الوقود إلى غزة، ما أجبر محطة توليد الكهرباء في القطاع على تقليص عملياتها".

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ حصيلة العدوان على غزة بلغت 31 شهيداً و103 جريحاً.

السابق

ارتفاع عدد الشهداء إلى 31 شهيدا وعشرات المصابين خلال العدوان على غزة

التالي

التقرير الأولي لمجمل أضرار وخسائر العدوان على غزة في مايو 2023م